الأربعاء، 16 أبريل 2014

مدخل إلى علم إتباع الظن



مدخل إلى علم إتباع الظن
تعليقات على كتاب فادي الكسندر بعنوان المدخل إلى علم النقد النصي للعهد الجديد
بقلم الأخ الفقير إلى الله أبو المنتصر شاهين الملقب بـ التاعب


﴿ وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنّاً إَنَّ الظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً إِنَّ اللّهَ عَلَيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ ﴾[يونس : 36]



الحمد لله , نحمده , ونستعين به , ونستغفره , ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا , من يهده الله فلا مُضل له , ومن يضلل فلا هادي له , والله لا يهدي القوم الظالمين , وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك , وأشهد أن محمداً عبده ورسوله , وصفيه من خلقه وخليله , بلغ الرساله , وأدى الأمانة , نصح الأمة , فكشف الله به الغُمة , ومحى الظلمة , وجاهد في الله حق جهاده حتى آتاه اليقين .

« اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ اهْدِنِى لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ إِنَّكَ تَهْدِى مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ »

ثم أما بعد ؛

قال الله عز وجل في كتابه الكريم : ﴿ أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ ﴾[الجاثية : 23] , هؤلاء هم الذي رضوا بالرخيص الداني , ولم يرضوا بالغالي الثمين , رضوا بالكتاب المُتلاعب به بشهادتهم أنفسهم وتركوا الكتاب الذي قاله عنه الله عز وجل في كتاب الكريم : ﴿ لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ ﴾[فصلت : 42] , يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ .

كتاب الله عز وجل : ﴿ الَر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ ﴾[هود : 1]
أما كتابهم فما زالت الأيدي تضيف وتحذف منه ما أرادوا , ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

۞ قضيتنا مع الكتاب المقدس :

منهجي انا الشخصي في دراسة الكتاب المقدس تغير مع مرور الزمن وزيادة خبرتي في التعامل مع المسيحي , كنت في بداية الأمر اجادل المسيحي في نصوص الكتاب المقدس دون الطعن في صحة الكتاب وكانت لنا الغلبة أيضاً ولكن هذا الطريق كان طويلاً جداً , حيث أن الكتاب يحتوي على ما يساعدني وما يساعد المسيحي على الوجه الآخر , فكانت الصراع تطول والجدال يكبر , وغالباً لا ننتهي إلى شيء .

وبعد أن ازدادت خبرتي في الحوار الإسلامي المسيحي إكتشفت أن أفضل الطرق هي المنقشة أولاً في حصة هذا الكتاب , فإن ثبت لنا بالدليل القطعي أن هذا الكتاب من الله خالصا , لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه , كتاب مقدس تمام القدسيه , فتحناه وتأملنا فيه , وتناقشنا في متن الكتاب ونصوصه , وساعتها سيكون الموضوع اسهل كثيراً , وإن لم يثبت لما تمام قدسية هذا الكتاب , فلنتركه ولنذهب إلى كتاب آخر يدعي أصحابه أنه معصوم عصمة تامة , كتاب فيه تمام القدسية محكم , إلهي من كل الوجوه .

وفي هذا وافقني خادم الرب فادي قائلاً في كتابه :


وهكذا نحن أيضاً متفقين , عندما نتفق على نص ثابت للكتاب المقدس ونتفق ان هذا النص هو الموحى به من الله , وأن ما بين دفتين هذا الكتاب هو المقدس تمام القدسيه , بعدها نستطيع أن نفتح الكتاب ونرى ما فيه , ونتناقش سوياً بكل صدر رحب .


۞ الكنيسة والعهد الجديد :

الكتاب المقدس ليس كالقرآن الكريم بالتأكيد , وهيهات أن يكون كالقرآن الكريم , فشتان بين هذا وذاك , فنحن نعلم تمام العلم أن القرآن الكريم نزل , وفيها الشرائع والتعاليم ومن ثم تمت الدعوة بنصوص القرآن الكريم ولكن حال الكتاب المقدس أو العهد الجديد ليس له نفس الوضع , حيث أنهم يدعون أن الكتاب تم كتابته بعد أن انتشرت العقائد , وبعد ان تعلم كُتابه التعاليم .



أما قضية أن الكتاب مُنزل من الله , فهذا لا شك فكر غير قويم ولا سليم , ويجب تصحيح هذا الفهم بكل وسائل التعليم .
بعد المسيحيين يعتقدون أن الكتاب له تمام القدسيه , وأنه لا يجب أن يعدل فيه حرف واحد , وأنه كتاب محكم آياته , وأنه كتاب لا تعبث فيه أيدي البشر , ولا يجوز لهم العبث في لكتاب , وكيف لهم هذا وهو كتاب الله عز وجل , ولكن هذا الفهم الحرفي ليس هو الفهم المسيحي للكتاب القدس , ويجب تصحيحه .



۞ قضية الحرف :

من أضل ما سمعت عن الكتاب المقدس وفكر المسيحي للوحي الإلهي , قضية الحرف , وتقرأ في هذا الشأن كلام عجيب غريب , حيث يقول فادي أن تكريم الحرف نوع من عبادة الأصنام , وهذا ما لم أجد له تفسير عقلي منطقي أبداً , ولا افهم كيف شَبَّه تكريم كلام الله عز وجل المُنزل من فوق سبع سماوات بعبادة الأصنام , هل لأنه معتاد على أن تعبث الأيادي في كتابه المقدس ؟ هل لأنه يعلم أن الكتاب المقدس ليس له تكريم من أي وجه من وجوه وأن الجميع قد تناول هذا الكتاب بكل وسائل الإهانة والتشويه ؟ في الحقيقة لا أعلم ولكن هذا هو فهم المسيحي وعلينا أن نتقبل هذه العقليات , ويجب على الداعية أن لا يتعجب من هذا , ولا حول ولا قوة إلا بالله .

من أعجب من قرأت أيضاً قضية أن الحرف يقتل وأن الحرف ضد الروح , ولا أعلم لهذا الكلام تفسيراً عقلياً منطقياً أيضاً , بل الذي أفهمه جيداً أن كلام الله عز وجل هو دائماً مع الروح , بل أن الله عز وجل قال في كتابه الكريم : ﴿ وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴾[الشورى : 52] , هذا هو ما يؤمن به المسلم , فكلام الله حياة , ولكني أظن والله أعلم ان الأستاذ فادي كان يقصد أوراق الكتاب وليست حروف الكتابة , أم أنه يقصد الحبر ؟ لا أدري ما يقصد ولكن الذي اعلمه جيداً هو أنه لم يحسن التعبير وإليكم نص كلامه :


لعلكم ترون جيداً الوسط الوثني الذي يعيش فيه فادي , مما دفعه إلى التفكير بهذا الشكل المعوج , " وما ينطبق على حروف الكتابة يسري أيضاً على تكريم الأيقونات , أيقونة القديس . فالأيقونة خشب والقديس إنسان والكتاب أحرف ولكننا عندما نكرم الأيقونة والقديس والإنجيل لا نكرم بالطبعالمادة التي صنعت منها الأيقونة أو شخص القديس أو حرف الكتاب , وإنما نكرم حضور الله الحي الممخفي المعلن في وقت واحد في كل من الأيقونة والقديس والإنجيل . " وهنا لنا سؤال , هل مادة الكتاب أحرف ؟ سبحان الله , بأي عقل يفكرون , ولكنه الهمز واللمز بعقيدة المسلمين المُقدسة الذين يقدسون فيها كلام الله المنزل كل تقديس , ومن المعلوم أن المسلم لا يقدس القرآن أو بمعنى أصح المصحف كمادة , فنحن لا نقدس جلدة المصحف أو الأوراق أو الحبر , فهذه هي المادة , ولكن الأحرف أو بمعنى أصح الكلام , هو الذي نقدسه كل تقديس بل ونتعبد به ونحفظه عن ظهر قلب , تشبيه فاشل من شخص يعيش في أجواء وثنية , هداه الله وإيانا إلى سواء السبيل .


۞ العصمة :

عصمة الكتاب المقدس من القضايا الفاشلة في الكنيسة المصرية , المسيحي البسيط يتمنى لكتابه العصمة التامة , حيث أن الله قدوس ولا يأتي لنا إلا بما هو مقدس , وليس مقدساً فقط بل فيه تمام القدسية , وهذا هو حال القرآن عندنا , وهذه قضيتنا التي سنعيش من أجلها وسنموت عليها , مِنة المنان في إثبات تمام قدسية كتاب الرحمن , وفي المقابل شهادة الأهل والأصحاب على من حرف الكتاب , وعلى المسيحي أن يقرن ويبحث عن الكتاب الذي يليق لنا أن ننسبه لله عز وجل , هل هو القرآن الكريم أم هو الكتاب الذي يُدعى أنه مقدساً ؟

يدعي المسيحي أنه في البدء كان الكتاب معصوماً وأن الله عز وجل كان يحفظ هذا الكتاب بواسطة الأقنوم الثالوث الا وهو الروح القدس , ولكن هذه العصمة لم تستمر في المرحلة المكتوبة للكتاب المقدس , بل لا أدري فعلاً ما فائدة هذه العصمة , رغم أن كتاب فادي حاول جاهداً في أكثر من عشرين صفحة أن يشرح قضية العصمة وطرح إشكالات وحاول شرحها , ولكني فعلا ً لا أدري ما فائدة هذه العصمة .


ولكن في الوقت الذي يعيب فيه الأستاذ فادي على أهل الكتاب من العوام , أنهم تاثروا بقضية التنزيل , وهذه المعتقدات الغاية في القداسة من قِبل المسلمين , تأثر هو أيضاً بقاعدة ذهبية من قواعد الإسلام المنصوص عليها ألا وهو الإجماع ؛
يقول الله عز وجل في كتابه الكريم : ﴿ وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً ﴾[النساء : 115]

 قال الإمام الحافظ ابن كثير في تفسيره : وقوله: { وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى } أي: ومن سلك غير طريق الشريعة التي جاء بها الرسول صلى الله عليه وسلم، فصار في شق والشرع في شق، وذلك عن عَمْد منه بعدما ظهر له الحق وتبين له واتضح له. وقوله: { وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ } هذا ملازم للصفة الأولى، ولكن قد تكون المخالفة لنص الشارع، وقد تكون لما أجمعت عليه الأمة المحمدية، فيما علم اتفاقهم عليه تحقيقًا، فإنه قد ضُمِنت لهم العصمة في اجتماعهم من الخطأ، تشريفًا لهم وتعظيما لنبيهم صلى الله عليه وسلم .

 قال الإمام الزمخشري في الكشاف : { وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ المؤمنين } وهو السبيل الذي هم عليه من الدين الحنيفي القيم ، وهو دليل على أن الإجماع حجة لا تجوز مخالفتها ، كما لا تجوز مخالفة الكتاب والسنة ، لأنّ الله عز وعلا جمع بين اتباع سبيل غير المؤمنين ، وبين مشاقة الرسول في الشرط ، وجعل جزاءه الوعيد الشديد ، فكان اتباعهم واجباً كموالاة الرسول عليه الصلاة والسلام .

وأيضاً في السُنن ما يلي :

• سنن الترمذي 2319 - عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « يَدُ اللَّهِ مَعَ الْجَمَاعَةِ ».
تحقيق الألباني ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3621 في صحيح الجامع .

 المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري 356 - عن ابن عمر ، قال : خطبنا عمر بالجابية ، فقال : إني قمت فيكم كمقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا ، فقال : « أوصيكم بأصحابي ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يفشو الكذب حتى يحلف الرجل ولا يستحلف ، ويشهد ولا يستشهد ، فمن أراد منكم بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة ، فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد ، ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان - قالها ثلاثا - وعليكم بالجماعة ، فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد ، ألا ومن سرته حسنته وساءته سيئته فهو مؤمن » . « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، فإني لا أعلم خلافا بين أصحاب عبد الله بن المبارك في إقامة هذا الإسناد عنه ، ولم يخرجاه وله شاهدان ، عن محمد بن سوقة قد يستشهد بمثلهما في مثل هذه المواضع ، أما الشاهد الأول » .

فهذه قضية أصولية معروفة في العقيدة الإسلامية وعليها شواهد ويكفينا أنه يوجد مصحف واحد مجتمع عليه كل الأمة من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها , ولكن هل هذا حال أهل الكتاب في كتابهم ؟ بالطبع لا وأشهر إختلاف هو الأسفار القانونية الثانية , وهو كم كبير لا بأس به من الكتاب أكثر من مائتي صفحة , الكنيسة الإنجيلية تحذفها والكنيسة الأخرى تضمها إلى متن الكتاب وهكذا .


فهذه عصمة الإجماع الكنسي والمأساة التي ما زالت تعيشها الكنيسة إلى يومنا هذا , فكل كنيسة لديها كتابها المقدس الخاص بها , ووقلنا من قبل ونقول وسنظل نقول , لا توجد نسختين من الكتاب المقدس في العالم متطاقتين , وهذا هو حال القوم .

نرجع مرة أخرى إلى المشكلة المزمنة , العصمة , عصمة الكتاب المقدس , العلماء الدارسين يعلمون جيداً أنه لا توجد عصمة للكتاب المقدس أن هناك نصوص دخيلة على الكتاب وهناك من يحذف نصوص وهكذا , وينقل لنا فادي هذا الأمر فيقول :


ثم في نهاية المطاف نقول للمسيحي اختر مما بين القوسين : ( العصمة الحرفية - العصمة الموضوعية - العصمة النسبية )
ونحن كأمة مسلمة نؤمن بالعصمة الحرفية , نؤمن بالعصمة التامة , نؤمن بتمام القدسية بنسبة 100% فماذا تختار أنت يا مسيحي ؟


﴿ مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لاَ إِلَى هَـؤُلاء وَلاَ إِلَى هَـؤُلاء وَمَن يُضْلِلِ اللّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً [النساء:143]


۞ ثم يقولون هذا من عند الله :

طريقة كتابة العهد الجديد والتي أطلق عليها أنا نظرية " ثم يقولون هذا من عند الله " والنظرية تقول , وهذا هو الفهم المسيحي , أن كل كاتب للوحي يكتب الرسالة بأسلوبه الخاص بطريقته الخاصة , حسب ثقافته هو , ولكن هذه الكتابة معصومة من أن تخرج عن حايز فكرة الوحي وهذه العصمة يقوم بها الأقنوم الثالث في الثالوث الأقدس , الروح القدس , والمشكله هي , اي انسان بسيط جدا لو قرأ الكتاب المقدس وقرأ القرآن الكريم لعلم بما لا يدع مجالا للشك أن القرآن الكريم يفوق الكتاب المقدس بملايين المرات , ولكن هذه بضاعتهم ولابد منها , فماذا يفعلون ؟

يقولون بكل بساطة الآتي :


إذن , العمل من البداية عمل بشري بحت , مكتوب بأيدي بشريه , بأسلوب بشري , وكلٌ بحسب ثقافته , ولنضرب على هذا مثال :
لو كانت عندنا فِكرة مُعينة نريد من أكثر من شخص القيام بشرحها , وهؤلاء مثلاً منهم أستاذ دكتور في اللغة وآخر مؤهل متوسط والأخير ساقط إعداديه , هل يستون ؟ بالطبع لا , فالأستاذ الدكتور سيكون أفصحهم وأبلغهم وعلى الأغلب سيقوم بتوصيل المعلومة كاملة للجميع , وسيليه صاحب المؤهل المتوسط وفي النهاية سيكون الشخص صاحب ادنى مستوى ثقافي وتعليمي هو صاحب أسوأ طريقة شرح , لذلك تجد كلام فادي " داود النبي يكتب بلغة الراعي وسليمان بلغة الحكيم وبولس بلغة الفيلسوف " كلٌ له طريقته الخاصة وهناك أكيد أسلوب أفضل من الآخر , العمليه بشريه بحتة , لذلك يأتي المسيحي ويقول " يكون الكات اثناء الكتابة تحت هيمنة وسيطرة روح الله الذي يحفظه ويعصمه من الخطأ اثناء الكتابة " وغالباً يأتي بالنص القائل , لأنه لم تأتي نبوة قط بمشيئة إنسان , ويعمم هذا النص اليتيم على كل الكتاب المقدس , وهذا هو حال القوم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .


۞ الوحي :

يسخر فادي من أسلوب الوحي في القرآن الكريم فيقول " ان الوحي في المسيحية ليس بطريقة ديناميكية آلية إنما هو تفاعل بين الله والكاتب " أما أنا فأقول لكم , هذا التفاعل لا يكون في نص الوحي , ولكن التفاعل يكون بعد وحي النص , فيتفاعل مُتلقي الوحي مع العبارات الإلهية المُقدسة الروحانية وينتج من ذلك تفسيرات وأعمال وأقوال وما إلى ذلك , لأمثال فادي نقول , هل هناك من يستطيع كتابة أو التعبير عن شيء أفضل من الله عز وجل ؟ بالطبع لا , حاشا وكلا أن يكون هناك من يستطيع أن يكتب أو يعبر عن شيء أفضل من الله , إذن لماذا تعترض أو ترفض الوحي اللفظي الحرفي , ربنا عز وجل هو من قال القرآن , فكتابنا كلامه عجز وجل , هل هناك أفضل من هذا ؟ هل تقارن كلام الله المباشر الحقيقي بكتابة فيلسوف أو راعي أو حكيم ؟ إن هذا لشيء عجاب .



۞ حفظ العهد الجديد :

قد جاء فادي بما لم يأتي به أحد من الأولين , قضية حفظ العهد الجديد , وهذا أيضاً تأثراً بالثقافة الإسلامية , حيث أنه من العروف في العالم أجمع أن الذين يحفون كتابهم عن ظهر قلب بالتسليم الشفوي هم أمة القرآن الكريم , ولكني أتعجب واسأل كيف كان أهل الكتاب يحفظون كل حرف وكل كلمة سلمت لهم عن ظهر قلب ؟ وأين هؤلاء الحُفاظ الأشاوس ؟ هل انقرضوا جميعاً ؟ هل كان المسيحي الأول يمشي في الأسواق ويقول " كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود ابن ابراهيم , ابراهيم ولد اسحاق ... " هل كان هذا هو الحفظ ؟ والله تعجبت من هذا الكلام جداً ووجدته أمر محزن , فللمرة الثانية يتأثر فادي بالمسلمين وينكر على الذين يقولون بالوحي الحرف تأسياً بالمسلمين .



۞ ضياع الأصول :

طبعاً قضية ضياع الأصول قضية منتهية وهي من المسلمات عند العلماء الدارسين ولا ينكره إلا كل جاهل , وإليكم كلام فادي عن ضياع النسخ الأصلية بخط كتبة الوحي للعهد الجديد :


=============================================


=============================================


=============================================


=============================================


=============================================


آخر إقتباس هذا جعلني اشعر بالحيرة , ومرة أخرى اقول أين العصمة إذن ؟
ولكن ما كتبه فادي حقاً محير للغاية : " النص الأصلي للعهد الجديد الذي كتبه الرسل بأيديهم مفقود , هذا النص الأصلي هو وحده المعصوم من الخطأوالضياع " وصدق ولابد أن أيه ؟ أن تصدق . يقول أنه معصوم من الضياع ويقول أنه مفقود في نفس الوقت , في الحقيقة هذا ليس غريباً على المسيحي الذي يؤمن دائماً بالجمع بين المتناقضات , فهو يؤمن بشخ , إله وإنسان في نفس الوقت وأشياء من هذا القبيل فلا داعي للعجب , ولكني متعجب في نفس الوقت ههههههه .


۞ أهم المخطوطات :

هذا الجزء مُهم عندي , فادي أثبت بطريقة غري مباشرة أن المخطوطة السينائية هي أهم مخطوطة للعهد الجديد وهذا بالآتي :
  • أقدم نص هو الأصح , والمخطوطة السينائية أقدم كتاب مقدس .
  • مخطوطات الحروف الكبيرة هي المعول عليها , والمخطوطة السينائية من مخطوطات الحروف الكبيرة .
  • المخطوطة السينائية تاج مخطوطات العهد الجديد .
  • المخطوطة السينائية نسخت إملائياً وليس نقلاً عن نسخة أخرى , وهذا يعفي المخطوطة من أي خطأ نقلي .
  • المخطوطة السينائية تحتوي على العهد الجديد كاملاً ومعول عليها في تكوين نص العهد الجديد بجميع كتبه .


=============================================


=============================================


نقطة النسخ عن طريق الإملاء مهم جداً بالنسبة لي , لأن فادي عندما يتكلم عن أصالة نص يفترض بعض الأسباب في عدم وجود النص في المخطوطة , ولكن على كل حال فادي لا يؤمن اصلاً ان السينائية من كلام الله ففي كتابه عن نهاذة انجيل مرقس :
لماذا نص النهاية الطويلة غير موجود فى السينائية؟ الاجابة على هذا السؤال هى احدى الاسباب التى جعلتنى – شخصيا – ارفض الاعتراف بالسينائية ككلام الله!

وهذه واحده من اعترافات فادي القوية , وعلى كُلٍ فكل مسيحي له كتابه المقدس الخاص به كما قلنا من قبل ولا توجد كتابين مقدسين في العالم متطابقين , ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .


۞ الكاتب مجهول :


هذه من سخافات فادي أيضاً , ولكن هو لا يعلم مدى أهمية معرفة , ولنسأل سؤال , لو كانت نسخة للكتاب المقدس مكتوبة بيد أحد القديسيسن , هل ستتساوى مع مخطوطة أخرى مجهولة الناسخ ؟ بالطبع لا , بل أن المخطوطة التي كتبها القديس ستكون ذات أهمية كبرى لعدة نقاط , أهمها أنه سيكون انسان ثِقة نعرف عقيدته وحسن سيرته وانه - هذا مثال فقط - لن يحاول ابداً تحريف أقوال يسوع لأنه قديس . رغم أن فادي يدعي انه يفكر بشكل منفتح لكن هذا الأسلوب الساخر في النقد لا يتوافق مع ما يدعيه , وعلى الوجه الآخر وضع فادي جدول لأسماء نُساخ نسخوا مخطوطات ولكن اقدم هذه المخطوطات ترجع إلى القرن الثامن . 


۞ أهمية النص الواحد :


هذه شهادة عظيمة من فادي أن النص في حد ذاته وحده مهمة في الكتاب المقدس , ولعل هذه أكبر وحدة في الكتاب المقدس , ولكن الأمر ليس هكذا في القرآن الكريم إذن أن أصغر وحده في القرآن الكريم هي الحرف ؛
سنن الترمذي 3158 - عَنْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا لاَ أَقُولُ الم َرْفٌ وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلاَمٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ ». صححه الألباني - السلسلة الصحيحة 3327 .


۞ نصوص غير أصيلة :

1Jn 5:7 فَإِنَّ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي السَّمَاءِ هُمْ ثَلاَثَةٌ: الآبُ، وَالْكَلِمَةُ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ. وَهَؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِدٌ.



=============================================

Mar 1:1 بَدْءُ إِنْجِيلِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ اللَّهِ:


=============================================

Luk 22:43 وَظَهَرَ لَهُ مَلاَكٌ مِنَ السَّمَاءِ يُقَوِّيهِ. Luk 22:44 وَإِذْ كَانَ فِي جِهَادٍ كَانَ يُصَلِّي بِأَشَدِّ لَجَاجَةٍ وَصَارَ عَرَقُهُ كَقَطَرَاتِ دَمٍ نَازِلَةٍ عَلَى الأَرْضِ.


=============================================

Mat 27:35 وَلَمَّا صَلَبُوهُ اقْتَسَمُوا ثِيَابَهُ مُقْتَرِعِينَ عَلَيْهَا لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِالنَّبِيِّ: «اقْتَسَمُوا ثِيَابِي بَيْنَهُمْ وَعَلَى لِبَاسِي أَلْقَوْا قُرْعَةً»
 


=============================================

Act 8:37 فَقَالَ فِيلُبُّسُ: «إِنْ كُنْتَ تُؤْمِنُ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ يَجُوزُ». فَأَجَابَ: «أَنَا أُومِنُ أَنَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ هُوَ ابْنُ اللهِ». 
 

=============================================

Mar 15:28 فَتَمَّ الْكِتَابُ الْقَائِلُ: «وَأُحْصِيَ مَعَ أَثَمَةٍ». 
 

=============================================

Mat 17:21 وَأَمَّا هَذَا الْجِنْسُ فَلاَ يَخْرُجُ إِلاَّ بِالصَّلاَةِ وَالصَّوْمِ».


=============================================

Luk 17:36 يَكُونُ اثْنَانِ فِي الْحَقْلِ فَيُؤْخَذُ الْوَاحِدُ وَيُتْرَكُ الآخَرُ».
 


۞ الخاتمه :


سفر المكابين الثاني - الإصحاح 15 : فان كنت قد احسنت التاليف واصبت الغرض فذلك ما كنت اتمنى وان كان قد لحقني الوهن والتقصير فاني قد بذلت وسعي ثم كما ان اشرب الخمر وحدها او شرب الماء وحده مضر وانما تطيب الخمر ممزوجة بالماء وتعقب لذة وطربا كذلك تنميق الكلام على هذا الاسلوب يطرب مسامع مطالعي التاليف. انتهى.


في يوم الخميس 18 سبتمبر 2008 , قمت أنا العبد الفقير إلى الله بإقامة مناظرة بعنوان عصمة الكتاب المقدس , وكان المرجع الرئيسي لي في هدم عصمة الكتاب المقدس هو كتاب فادي الكسندر الذي تناولناه , بعد أن تناولت اعترافات فادي بعدم أصالة نصوص كثيرة , قام فادي بمراسلتي على البالتوك وطلب مني رابط المناظره ليستمع إليها وهذا هو الرابط :

عصمة الكتاب المقدس - الأخ التاعب والأستاذ أنا كنت مسلم

وفي صباح يوم الإثنين 22 سبتمبر 2008 , دخلت على موقع فادي قدراً ووجدت الصاعقة :



الله أكبر , الله أكبر , الله أكبر ولله الحمد , سيقوم الأستاذ فادي بتحريف كتابه كما قاموا بتحريف الكتاب المقدس من قبل , أتوقع أنه سيقوم بحذف جميع استشهاداتي بكتابه , وسيكون لدينا نسخ مختلفة من كتاب فادي , وعندما يصدر النسخة الجديده من كتابه سنقرأه مرة أخرى ونقارن بين النسخ ونظهر التحريف والتدليس , والله لا أجد الكلمات المناسبة لأشرح ما أشعر به الآن ولكنه نصر من الله .

سبحان ربي الأعلى , هذه رسالة الـ away لفادي الكسندر على البالتوك بتاريخ : 22 سبتمبر 2008

 servant for jesus is Away (سيتم إغلاق الموقع فسارع بتحميل ما تريده منه)


لم أتخيل أن يصل الموضوع إلى هذا الحد بأي حال من الأحوال
وفي نهاية الأمر نجد الآتي



وفي النهاية تم إغلاق الموقع


هذه مشاركة كتبها فادي خادم الرب في منتديات الكنيسة العربية


اسألكم الدعاء لفادي ألكسندر بالهادية


۩ تشكيك النصارى في مسيحية فادي :








۩ تعزية النصارى لفادي :


طبعاً أخرستوس في المنتدى عامل عنتر , ولكن الحقيقة هي أنه بعد انتهاء المناظره كانت هناك فترة للأسئله , ولكن أخرستوس أخذ المايك حوالي نصف ساعة أو أكثر يقول فيها محاضرة محاولة منه بجميع الطرق أن يدافع عن كتاب صديقه فادي , وكنت أستعد لكي أفند كل كلمة قالها ولكن مدير المناظره وهو ميمو المناظر الأصلي الهارب أعطى المايك لمسيحي آخر بعد أخرستوس هروباً مني حتى لا أفضح كذب أخرستوس فأخذت المايك وقلت أن هذى تهريج ويجب عليّ أن أرد ولكنهم لم يسموا لي بالرد وأخذوا بالإستهزاء والتطاول فدعوت الجميع للخروج من الغرفة وخرجت انا من الغرفة مباشرة .

في النهاية يقول أنه كانت بين اخرستوس وبين أدمن مدلس مسلم على البالتوك حوار , وهذا لم يحدث البته , بل أنه في إثناء انتظاري للمحاور المسيحي وقت إنقطاعه كان الجميع يتهجم على فادي وكتابه لكني أكدت ان الكتاب خاص بتلميذ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير ووضعت الرابط على العام , وقلت أن المصدر من منتديات الكنيسة العربية , فقال لي أخرستوس أنه يريد مناظرتي في المنتدى فقلت له أن يناظرني الآن في الغرفة ويأخذ هو مكان صديقه المنقطع فلم يرد عليه , أم أنه حاورني أو ناقشني بعد المناظره على المايك فهذا كذب وبهتان وافتراء وليس جديداً عليه , وعلى العموم تسجيل المناظره موجود وكل استشهاداتي بكتاب فادي موجوده وهناك عقلاء يحكمون ولا عزاء للجهلاء .


الجميع يدرك جيداً أني لم أقوم بتأويل أي قول من أقوال فادي , بل أنني قمت بتصوير كتابه ونقله كما هو , وأنا في المناظره لم أزد على قول فادي ولم أنقص منه بل قرأت كما كتب بالحرف الواحد , هذا هو ما يضايق فادي , لأنه يعلم جيداً أنني استخدمت أقواله هو ولم أعلق بشيء , وهذا يشعره بالذنب الشديد إذ أن كلامه وحده دون تعليق أو إضافة أو تأويل يكفي لإثبات تحريف الكتاب المقدس , طبعاً الإساءات شيء طبيعي جدا من أهل الكتاب فأخرستوس وصفني بأني مدلس وماي روك يلمزني بأني بلا علم ولا عقل ونحن بالمقابل نباركهم ونسأل لهم الرحمة والهداية والتوفيق إلى الإسلام العظيم .

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
 

﴿ وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً ﴾[النجم : 28]


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق